منتديات أسرة الجمعيه الأدبيه
عزيزى الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل لدينا, يشرفنا بأن تسجل وتشترك معنا بمواضيعك المميزة. شكراً
منتديات أسرة الجمعيه الأدبيه
عزيزى الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل لدينا, يشرفنا بأن تسجل وتشترك معنا بمواضيعك المميزة. شكراً
منتديات أسرة الجمعيه الأدبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أسرة الجمعيه الأدبيه

أهلا وسهلا بك يا زائر

.:: نورت المنتدى ويسعدنا اشتراككم معنا ::.
 

الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالتسجيل

 

 هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ لرب السيف والقلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر عبدالله
آجــــاوى مميـــز
آجــــاوى مميـــز
عمر عبدالله


ذكر عدد الرسائل : 432
تاريخ التسجيل : 25/02/2009
العمر : 36
نقاط : 17404
المهنة : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Politi10
الهواية : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Writin10
دولتـــى : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Egypt10
درجة نشاطك فى المنتدى :
هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Right_bar_bleue


هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Empty
مُساهمةموضوع: هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ لرب السيف والقلم   هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Icon_minitimeالجمعة 27 فبراير 2009, 1:51 am

[size=16]هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ[/size]ولا نظرة ٌ يقضى بها حقَّهُ الوجدُ
e=16]لقد نعبَ الوابور بالبينِ بينهم[/size][size16]فساروا ، ولازمُّوا جمالاً ، ولا شدُّوا [/size]
سَرَى بِهِمُ سَيْرَ الْغَمَامِ، كَأَنَّمَالهُ في تنائى كلِّ ذى خلَّة ٍ قصدِ
فلا عينَ إلاَّ وهى عينٌ منَ البكىوَلاَ خَدَّ إِلاَّ لِلدُّمُوعِ بِهِ خَدُّ
فَيَا سَعْدُ، حَدِّثْنِي بِأَخْبَارِ مَنْ مَضَىفَأَنْتَ خَبِيرٌ بِالأَحَادِيثِ يَا سَعْدُ
لعلَّ حديثَ الشوقِ يطفئُ لوعة ًمِنَ الْوَجْدِ، أَوْ يَقْضِي بِصَاحِبهِ الْفَقْدُ
هُوَ النَّارُ في الأَحْشَاءِ، لَكِنْ لِوَقْعِهاعلى كبدى ممَّا ألذُّ بهِ بردُ
لعمرُ المغانى وهى عندِى عزيزة ٌبِسَاكِنِهَا مَا شَاقَنِي بَعْدَهَا عَهْدُ
لَكَانَتْ وَفِيهَا مَا تَرَى عَيْنُ نَاظِرٍوَأَمْسَتْ وَمَا فِيهَا لِغَيْرِ الأَسَى وَفْدُ
خلاءٌ منَ الأُلاَّفِ إلاَّعصابة ًحداهم إلى عرفانها أملٌ فردُ
دعتهم إليها نفحة ٌ عنبريَّة ٌوبالنَّفحة ِ الحسناءِ قد يُعرَفُ الوردُ
وَقَفْنَا فَسَلَّمْنَا، فَرَدَّتْ بِأَلْسُنٍصوامتَ ، إلاَّ أنَّها أَلسنٌ لُدُّ
فمن مقلة ٍ عبرى ، ومن لفحِ زفرة ٍلها شررٌ بينَ الحشا ما لهُ زندُ
فيا قلبُ صبراً إن ألمَّ بكَ النَّوىفَكُلُّ فِراقٍ أَوْ تَلاقٍ لَهُ حَدُّ
فَقَدْ يُشْعَبُ الإِلْفَانِ أَدْنَاهُمَا الْهَوَىويَلْتَئِمُ الضِّدَّانِ أَقْصَاهُمَا الْحِقْدُ
عَلَى هَذِهِ تَجْرِي اللَّيَالِي بِحُكْمِهَافَآوِنَة ً قُرْبٌ، وَآوِنَة ً بُعْدُ
وما كُنْتُ لَوْلاَ الْحُبُّ أَخْضَعُ لِلَّتِيتسئُ ، ولكنَّ الفتى للهوى عبدُ
فَعُودِيَ صُلْبٌ لاَ يَلِينُ لغَامِزٍوقَلْبِيَ سَيْفٌ لاَ يُفَلُّ لَهُ حَدُّ
إِباءٌ كَمَا شَاءَ الْفَخَارُ وَصَبْوَة ٌيذِلُّ لها فى خيسهِ الأسدُ الوردُ
وَإِنَّا أُنَاسٌ لَيْسَ فِينَا مَعَابَة ٌسِوَى أَنَّ وادِينَا بِحُكْمِ الْهَوَى نَجْدُ
نلينُ-وإن كنَّا أشدَّاءَ-للهوىوَنَغْضَبُ في شَرْوَى نَقِيرٍ فَنَشْتَدُّ
وحسبكَ منَّا شيمة ٌ عربيَّة ٌهِيَ الخَمْرُ مَا لَمْ يَأْتِ مِنْ دُونِها حَرْدُ
وبى ظمأٌ لم يبلغِ الماءُ رِيَّهُوفى النَّفسِ أمرٌ ليسَ يدركهُ الجهدُ
أَوَدُّ وما وُدُّ امْرِىء ٍ نافِعاً لَهُوإن كانَ ذا عقلٍ إذا لم يكن جدُّ
وَمَا بِيَ مِنْ فَقْرٍ لِدُنْيَا، وإِنَّمَاطِلاَبُ الْعُلاَ مَجْدٌ، وإِنْ كَانَ لِي مَجْدُ
وَكَمْ مِنْ يَدٍ للَّهِ عِنْدِي ونِعْمَة ٍيَعَضُّ عَلَيْهَا كَفَّهُ الْحَاسِدُ الْوَغْدُ
أنا المرءُ لا يطغيهِ عزٌّ لثروة ٌأَصَابَ، وَلاَ يُلْوِي بِأَخْلاقِهِ الْكَدُّ
أصدُّ عنِ الموفورِ يدركهُ الخناوأقنعُ بالميسورِ يعقبهُ الحمدُ
وَمَنْ كَانَ ذَا نَفسٍ كَنَفْسِي تَصَدَّعَتْلعزَّتهِ الدنيا ، وذلَّت لهُ الأُسدُ
ومن شيمى حبُّ الوفاءِ سجيَّة ًوما خَيْرُ قَلْبٍ لاَ يَدُومُ لَهُ عَهْدُ؟
ولكنَّ إخواناً بمصرَ ورفقة ًنسونا ، فلا عهدٌ لديهم ، ولا وعدُ
أَحِنُّ لَهُمْ شَوْقاً، عَلَى أَنَّ دُونَنَامهامهَ تعيا دونَ أقربها الربدُ
فَيا ساكِنِي الْفُسْطَاطِ! ما بالُ كُتْبِنَاثوت عندكم شهراً وليسَ لها ردُّ ؟
أفى الحقِّ أنَّا ذاكرونَ لعهدكموأَنْتُمْ عَلَيْنَا لَيْسَ يَعْطِفُكُمْ وُدُّ؟
فلا ضَيْرَ، إِنَّ اللَّه يُعْقِبُ عَوْدَة ًيَهُونُ لَهَا بَعْدَ الْمُوَاصَلَة ِ الصَّدُّ
جَزَى اللَّهُ خَيْراً مَنْ جَزانِي بِمِثْلِهِعَلَى شُقَّة ٍ غَزْرُ الْحَيَاة ِ بها ثَمْدُ
أَبِيْتُ لذِكْرَاكُمْ بها مُتَمَلْمِلاًكَأَنِّي سَلِيمٌ، أَوْ مَشَتْ نَحْوَهُ الْوِرْدُ
فلا تحسبونى غافلاً عن ودادكمرويداً ، فما فى مهجتى حجرٌ صلدُ
هُوَ الْحُبُّ لا يَثْنِيهِ نَأْيٌ، ورُبَّمَاتَأَرَّجَ مِنْ مَسِّ الضِّرامِ لَهُ النَّدُّ
نَأَتْ بِيَ عَنْكُمْ غُرْبَة ٌ وتَجَهَّمَتْبِوَجْهِيَ أَيَّامٌ خَلائِقُهَا نُكْدُ
أدورُ بعينى لا أرى غيرَ أُمَّة ٍمِنَ الرُّوسِ بِالْبَلْقَانِ يُخْطِئُهَا الْعَدُّ
جواثٍ على هام الجبالِ لغارة ٍيطير بها ضوءُ الصَّباحِ إذا يبدو
إذا نحنُ سرنا صرَّحَ الشَّرُّ باسمهِوَصَاحَ الْقَنَا بالْمَوْتِ، واسْتَقْتَلَ الجندُ
فَأَنْتَ تَرَى بيْنَ الْفَرِيقَيْنِ كَبَّة ًيُحَدِّثُ فيها نَفْسَهُ الْبَطَلُ الْجَعْدُ
عَلَى الأَرْضِ مِنْها بالدِّماءِ جَدَاوِلٌوَفَوْقَ سَرَاة ِ النَّجْمِ مِنْ نَقْعِهَا لِبْدُ
إِذَا اشْتَبَكُوا، أَوْ راجَعُوا الزَّحْفَ خِلْتَهُمْبُحُوراً تَوَالَى بَيْنَها الْجَزْرُ والْمَدُّ
نشلُّهمُ شلَّ العطاشِ ونت بهامُرَاغَمَة ُ السُّقْيَا، وَمَاطَلَهَا الْوِرْدُ
فَهُمْ بَيْنَ مَقْتُولٍ طَرِيحٍ، وهَارِبٍطليح ٍ، ومأسورٍ يجاذبهُ القدُّ
نروحُ إلى الشُّورى إذا أقبلَ الدُّجىونَغْدُو عَلَيْهِمْ بالْمَنَايَا إِذَا نَغْدُو
ونقعٍ كلجِّ البحرِ خضتُ غمارهُولا مَعْقِلٌ إِلاَّ الْمَنَاصِلُ والْجُرْدُ
صَبَرْتُ لَهُ والْمَوْتُ يَحْمَرُّ تَارَة ًوَيَنْغَلُّ طَوْراً في الْعَجَاجِ فَيَسْوَدُّ
فَمَا كُنْتُ إِلاَّ اللَّيْثَ أَنْهَضَهُ الطَّوَىومَا كُنْتُ إِلاَّ السَّيْفَ فَارَقَهُ الْغِمْدُ
صَئُولٌ ولِلأَبْطَالِ هَمْسٌ مِنَ الْوَنَىضروبٌ وقلبُ القرنِ فى صدرهِ يعدو
فما مُهْجَة ٌ إِلاَّ وَرُمْحِي ضَمِيرُهَاولا لَبَّة ٌ إِلاَّ وسَيْفِي لَهَا عِقْدُ
وَمَا كُلُّ ساعٍ بَالِغٌ سُؤْلَ نَفْسِهِولا كلُّ طلاَّبٍ يصاحبهُ الرشدُ
إِذَا الْقَلْبُ لَمْ يَنْصُرْكِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍفَمَا السَّيْفُ إِلاَّ آلَة ٌ حَمْلُهَا إِدُّ
إذا كانَ عقبى كلِّ شئٍ وإن زكافناء ، فمكروهُ الفناءِ هو الخلدُ
وتخليدُ ذكرِ المرءِ بعدَ وفاتهِحَيَاة ٌ لَهُ، لا مَوْتَ يَلْحَقُها بَعْدُ
فَفِيمَ يَخَافُ الْمَرْءُ سَوْرَة َ يَوْمِهِوفى غدهِ ما ليسَ من وقعهِ بدُّ
لِيَضْنَ بِيَ الْحُسَّادُ غَيْظاً، فَإِنَّنِيلآنافهم رغمٌ وأكبادهِم وقدُ
أَنَا القَائِلُ الْمَحْمُودُ مِنْ غَيْرِ سُبَّة ٍومن شيمة الفضلِ العداوة ُ والضدُّ
فَقَدْ يَحْسُدُ الْمَرْءُ ابْنَهُ وَهْوَ نَفْسُهُوربَّ سوارٍ ضاقَ عن حملهِ العضدُ
فلا زلتُ محسوداً على المجدِ والعلافليسَ بمحسودٍ فتى ً ولهُ ندُّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raishbab.blogspot.com
عاشق بلا قلب
œ£™ مدير عـــام ™£œ
œ£™ مدير عـــام ™£œ
عاشق بلا قلب


ذكر عدد الرسائل : 252
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
العمر : 36
نقاط : 18698
المهنة : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Broadc10
الهواية : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Writin10
درجة نشاطك فى المنتدى :
هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Right_bar_bleue


هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ لرب السيف والقلم   هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Icon_minitimeالأحد 01 مارس 2009, 12:41 pm

جميل يا عمر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر عبدالله
آجــــاوى مميـــز
آجــــاوى مميـــز
عمر عبدالله


ذكر عدد الرسائل : 432
تاريخ التسجيل : 25/02/2009
العمر : 36
نقاط : 17404
المهنة : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Politi10
الهواية : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Writin10
دولتـــى : هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Egypt10
درجة نشاطك فى المنتدى :
هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Right_bar_bleue


هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ لرب السيف والقلم   هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ  لرب السيف والقلم Icon_minitimeالأحد 01 مارس 2009, 1:31 pm

شكرا جدا لك يا عاشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raishbab.blogspot.com
 
هو البينُ حتَّى لاسلامٌ ولا ردُّ لرب السيف والقلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر محمود سامي البارودي رب السيف والقلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أسرة الجمعيه الأدبيه :: قســم الشعــر والقصــة القصيــرة :: منتــدى الشعــر العربــى-
انتقل الى: